السياحة في سراييفو

السياحة في سراييفو

السياحة في سراييفو

“أورشليم أوروبا” هو اللقب الذي يطلقه البعض على مدينة سراييفو أكبر مدن البوسنة والهرسك وعاصمتها، تلك المدينة التي تعد بوتقة صُهرت بها ثقافات وأديان متعددة، وتختلط بها الثقافات الأوربية مع العثمانية في مزيج متجانس.

تقع مدينة سرايفو في وسط البوسنة والهرسك بمساحة تقدر بحوالي 141،5 كيلو متر مربع، يحيطها جبال وغابات كثيفة، وترتفع المدينة حوالي 500 متر عن مستوى سطح البحر، ويقسم المدينة من شرقها إلى غربها نهر الميلجاكا والذي يعد من أهم المواقع الجغرافية في المدينة.

ويقال عن أصل تسمية المدينة أنها لغة تركية تتكون من كلمتي:”سراي أوفاسي” وتعني: حول القصر.

تعرضت مدينة سرايفو لحصار دام 1000 يوم من قبل القوات الصربية، وبعد انتهاء الحرب وفترة الحصار استعادت المدينة أمجادها، وصارت مدينة جذب سياحية يقصدها السياح كل عام مستمتعين بما تضمه من ثقافات متنوعة وبمعالم سياحية يطلعون من خلالها على عبق التاريخ.

أهم المعالم السياحية في مدينة سرايفو:

يأخذك هذا المقال إلى جولة ممتعة حول أهم المعالم السياحية في مدينة سرايفو، ومن أهمها:

سوق بشارشيا القديم:

هو سوق يلتقي به سكان المدينة منذ خمسة عشر قرنا، ويقع على الضفة الشمالية لنهر الميلجاكا، ويغلب على بنائه الطابع الإسلامي العثماني، ويحوي العديد من الأسواق الشعبية، ومحلات التحف والهدايا والمطاعم، وكلها تحمل بين طياتها ثقافة مدينة سرايفو.

سوق النحاس في سرايفو:

وهو سوق قديم أيضا يعد المكان الرئيسي لصناعة النحاسيات القديمة، ويعد هذا السوق محافظا عل شهرته في صناعة النحاسيات لأكثر من 500 عام، وصارت حرفة صناعة النحاس متوارثة إلى يومنا هذا، وعند مرورك في هذا السوق تسمع صوت طرقات النحاس وأعمال النقش، وترى كذلك مختلف المنتجات المصنوعة من النحاس.

مسجد غازي خسرو بك:

كان بناء هذا المسجد في عام 1532م، ويعد أول مسجد في العالم استخدم الطاقة الكهربائية في الإضاءة وكان ذلك عام 1898م، ويضرب هذا المسجد أروع الأمثلة في المعمار العثماني، وللمسجد إحدى وخمسون نافذة، وهو مكسو بأفخر أنواع السجاد.

المتحف الوطني للبوسنة والهرسك:

تم إنشاء هذا المتحف في عام 1888م في وسط مدينة سرايفو لذا فهو يعد أقدم متحف في البوسنة والهرسك، ويضم أربع أقسام تشمل قسم علم الآثار، وقسم علم الأعراق البشرية، وقسم التاريخ الطبيعي إضافة إلى القسم الخاص بالمكتبة والذي يضم أكثر من 250000 مطبوعة.

سوق بروسا بيزستان:

من أهم المعالم السياحية في مدينة سرايفو، وهو عبارة عن سوق مغطى على شكل مستطيل تم بناؤه في عام 1555م، يضم بين جنباته محلات تعرض التحف والهدايا والأنتيكات والآثار القديمة الرومانية والعثمانية.

الحصن الأصفر:

وهو الحصن الذي يمكن للسائح مشاهدة المنظر الرائع للغروب من خلاله، وكذلك مشاهدة مدفع الإفطار، والنصب التذكاري، والمكان الذي يعد أساس اشتعال الحرب العالمية الأولى.

وتضم مدينة سرايفو العديد من المعالم الطبيعية الساحرة التي تعد من مقومات الجذب السياحي في المدينة ومن أهمها:

حديقة ربيع البوسنة:

وتعد ملجأً للسكان للاستمتاع بالطبيعة الخلابة بعيدا عن صخب الحياة، إذ تعد الحديقة حاضنة لمشاهد طبيعية ساحرة من جداول وشلالات ومساحات خضراء أضف إلى ذلك الأنشطة الترفيهية التي تقام فيها والتي تجعل منها مكانا مفضلا للعائلات للتنزه والاسترخاء.

إضافة إلى ذلك يمكنك زيارة جبال تريبفيتش، حيث يصفه سكان مدينة سرايفو بأنه جنة البوسنة والهرسك، ويضم المكان عدد من الأنشطة الترفيهية والمطاعم والفنادق، وهناك أيضا جبل بيلا شنيتسا الذي يقع قرب سرايفو ويُغطى بالثلوج مما يجعله مكانا مناسبا للألعاب الأوليمبية الشتوية.

وهناك العديد من المعالم التي لم نذكرها هنا وخلاصة الأمر أن سرايفو هي مدينة مفعمة بالتاريخ تختلط بها الأجواء الشرقية والغربية في تناسق عجيب.

 

وتقدم شركة راحتي للسفر والسياحة بالبوسنة برامج سياحية متعددة الأيام تشمل أشهر مدن ومعالم البوسنة وتحتوي البرامج على مدينة يايتسا كمزار أساسي للسائحين بالبوسنة .

تعرف على برامج السياحة بالبوسنة من راحتي


Recommended Posts

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *